التغليف هو أول ما يجذب العميل في المنتج بالأخص عند التسوق عبر الإنترنت و زيارة المتاجر الإلكترونية ، لأنه أول ما يراه و يلاحظه في المنتج ،والتغليف هو الذي يعطي الزبون الإنطباع الأول عن منتجك و الذي في الكثير من الأحيان يكون الإنطباع الراسخ لدى العميل عن علامتك التجارية و منتجاتك .
فأنت كصاحب متجر إذا لم تعطي التغليف الإهتمام الكافي فإن هذا سيؤدي إلى عملاء غير سعداء ،وبالتالي تقلص المبيعات و هذا بالتأكيد ما لا تريده .
لماذا التغليف مهم جدا لأصحاب المتاجر الإلكترونية ؟
التغليف هو نقطة الاتصال الأولى للعميل مع علامتك التجارية و الكثير من الزبائن من خلال مشاهدة المنتج من الخارج و طريقة تغليفه يتخذون قرار الشراء من عدمه ، لذلك دعنا نعرفك على أهمية تغليف المنتجات في متجرك الإلكتروني :
تبرز أهمية التغليف المخصص في كونه يميز منتجاتك و علامتك التجارية عن غيرها فكونه أول ما يلاحظه الزبون ،ومن خلال التصميم المخصص الذي يعبر في كل تفصيلة من تفاصيله عن علامتك التجارية و يعطيها خصوصيتها و تفردها على علب التغليف الأمر الذي يساعد عملائك و زبائنك المحتملين على التعرف على منتجاتك و تمييزها من بين جميع المنتجات المشابهة حتى بدون قراءة اسم علامتك التجارية . إن التغليف يؤثر بشدة في عملية صنع قرار الشراء لدى الزبائن و يمكن أن يؤدي إلى زيادة مبيعاتك أو نقصانها و هو الأمر الذي يعتمد على مدى اهتمامك بجودة التغليف و تميز و تفرد التصميم .
تعتبر تجربة فتح العلبة "unboxing" مهمة للعملاء تقريبًا مثل متعة المنتج نفسه وهذا هو السبب الرئيسي وراء انتشار مقاطع الفيديو على Instagram و YouTube و القنوات المخصصة فقط لتجربة فتح تغليف المنتجات "unboxing" و التي تعتبر تجربة ممتعة لعملائك بعد عملية الشراء الأولي فهم يشعرون بالخصوصية ،الاستمتاع والراحة النفسية عند فتحهم التغليف لذلك يجب عليك أن تحرص على أن تمنح عملائك تجربة فريدة .
يجب أن تحرص أن يكون تصميم التغليف جذاب و مميز ،ولكن من ناحية أخرى تستطيع من خلال تصاميم التغليف أن تتواصل مع عملائك و توصل لهم رسائل من خلال التغليف الملائم فمثلا تستطيع اخبارهم بقصة نجاح علامتك التجارية و القيم التي تحملها ،وما التغيير الذي سيحدثه منتجك وعلامتك التجارية في حياتهم ، و من خلال استخدام عبوات التغليف و بوكسات الشحن المستدامة والصديقة للبيئة ستعزز لديهم قيم الحفاظ على البيئة مما يزيد من تقدير زبائنك لعلامتك التجارية وولائهم لها .
هنالك الكثير من المتاجر والعلامات التجارية التي تبيع منتجات مشابهة لمتجرك و هذا يجعل التنافس عالي ،لذلك فإن اختيار الزبون لمنتجك يعتمد بشكل أساسي على التغليف المميز من الخارج و طريقة تنظيم المنتجات وجودتها من الداخل و خصوصا في المتاجر الإلكترونية لأن كل ما يستطيع عملائك رؤيته و التفاعل معه من المنتج هو علب التغليف ، لذلك فاستخدام تغليف بتصاميم فريدة و معبرة هو ما سيجعل الزبائن يختارون منتجك و علامتك التجارية دون غيرها.
مع تعدد التصاميم والأشكال لعبوات التغليف و بغض النظر عن العنصر المرئي الجذاب فإن التصميم يؤثر على قرار الشراء لدى العملاء بعدة طرق :
- إثارة مشاعر عملائك من خلال الاتصال معهم بواسطة تصميم التغليف و الذي قد يكون قصة نجاح متجرك و علامتك التجارية أو قيم تريد إيصالها لهم مثل الاستدامة و المنتجات الصديقة للبيئة.
- تكييف التغليف من الناحية المرئية من خلال منح التصميم هوية بصرية تلائم احتياجات عملائك ،وهنا تستطيع الاستفادة من الجانب النفسي للألوان و طبيعة المنتجات التي تبيعها في متجرك .
- تعزيز معرفة علامتك التجارية من خلال التصميم الخاص بها و الذي كلما كان مميز و فريد و معبر عن طبيعة متجرك و منتجاتك سهل تعرف عملائك على منتجاتك و علامتك التجارية ،وهذا يعني زيادة الزبائن و ارتفاع المبيعات .
- يعمل التصميم بألوانه و أشكاله و الطباعة الخاصة به على تعزيز المظهر الخاص بمنتجك و رفع مكانته الأولية لدى الزبائن ، فالتصاميم المكررة و التي يستخدمها الجميع منذ عدة سنوات توحي للعميل عدم اهتمام المتجر بمنح زبائنه تجربة مميزة وعدم مواكبته للتطورات المتسارعة في العصر الحالي .
و الآن هل تتساءل كيف تختار تصميم التغليف الملائم لمتجرك ؟
قبل البدء بالتصميم يجب أن تفكر في مجموعة من الأمور التي ستسمح لك أنت و المصمم بخلق تجربة مؤثرة لعملائك :
- تعرف على ما يريده عملائك ، وافهم قيمهم ، وما هي التجربة التي يريدونها مع علامتك التجارية.
بدون معرفة من تصمم البوكسات من أجلهم وكيف يريدون أن تكون ؟ سيكون من الصعب تجاوز توقعات عملائك وتلبية احتياجاتهم .
- اجعل علب التغليف جزءًا من تجربة عملائك.
فكر في كيف يمكن أن يكون التغليف امتدادًا لعلامتك التجارية و معبرا عنها وقادر على خلق انطباع أول قوي للعميل ،ومنحه تجربة فريدة .
- ضع في اعتبارك المواد ونوع التغليف الذي تريده لمنتجك.
يجب أن تكون المواد الأولية المستخدمة في صنع التغليف ذات جودة عالية و صديقة للبيئة مما يمنحها قيمة و تقدير من عملائك .
نقدم لكم في PrintHub مجموعة مميزة وفريدة من تصاميم علب التغليف وبوكسات الشحن الخاصة بمتجرك الإلكتروني حيث يوجد لدينا نخبة من أفضل المصممين المبدعين الذين يساعدونك في صنع التصميم الخاص بمتجرك الإلكتروني و علامتك التجارية بما يضمن لك الإنفراد بالتصميم ،الجودة العالية والسعر المناسب .
دعنا نساعدك في صنع تجربة لا تنسى لعملائك و زيادة مبيعاتك من خلال تصاميمنا المذهلة لبوكسات الشحن و علب التغليف
ما الذي تنتظره ؟ تفضل بزيارة موقعنا الآن